تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية

Deal Score+2
Deal Score+2

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية، فالأمر ليس مرتبط فقط بالجواب برقم معين، ولكن عليك أن تأخذ في اعتبارك الاختلافات بين أنواع بطاريات الطاقة الشمسية، والتي قد تسبب في ارتفاع أو انخفاض سعر البطارية.

في هذا الموضوع سوف نشرح كيفية اختيار بطاريات الطاقة الشمسية وأسعارها وأنواعها والأكثر كفاءة.

ما هى وظيفة بطاريات الطاقة الشمسية؟

أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية
بطارية طاقة شمسية

غالبًا ما تكون قد سمعت عن ألواح الطاقة الشمسية من قبل، أو شاهدت صورة لتلك الألواح التي تترك في الصحراء في درجات حرارة عالية، أو على أسطح المنازل في المناطق شديدة الحرارة، أو التي تسطع فيها الشمس معظم أيام السنة.

ولكن ربما لم تسمع من قبل عن تلك بطاريات الطاقة الشمسية.

هذه البطاريات وظيفتها في الأساس هو تخزين الطاقة الكهربائية التي ولدتها تلك الألواح بالفعل خلال ساعات النهار، ثم نحن غالبًا ما نعيد استخدام تلك الطاقة المخزنة في الأيام التي تغيب عنها الشمس والتي تكون ملبدة بالغيوم، أو أثناء الليل.

إذن إذا كنت تنوي التحول إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي لتزويدك بالطاقة، أو أنك تنوي الانتقال إلى منزل حيث يعتمدون فيه على تلك الألواح الشمسية، من الضروي أن يكون لديك واحدة من تلك البطاريات على الأقل.

هل يمكن الاعتماد على بطارية السيارة لامدادي بالطاقة أثناء الليل؟

الإجابة هى لا، لأن بطارية السيارة تختلف في طريقة تشغليها بالكامل عن بطاريات الطاقة الشمسية، فبطارية السيارة تكون مخصصة لامدادك بكمية من الطاقة بكمية كبيرة في فترة محددة، وهى فترة تشغيل السيارة وإدارة المحرك.

وهو عكس أسلوب عمل بطارية الطاقة الشمسية، فهى مصنعة من أجل تخزين الطاقة وتفريغها خلال فترة طويلة.

فعلى سبيل المثال: يمكن لبطارية الطاقة الشمسية أن تفرغ شحنتها على مدار 200 مرة متفرقة، بينما هذا يستحيل الحدوث في حالة بطاريات السيارة.

ما هى أنواع بطاريات الطاقة الشمسية؟

بالطبع تختلف أسعار بطاريات الطاقة الشمسية باختلاف أنواعها، وهنا سنعرض أشهر الأنواع والتي تكون عادة متوفرة في السوق السعودي.

1- بطارية الرصاص المغمورة FLA – Flooded Lead Acid

سميت بأنها مغمورة، لأن ألواح الرصاص داخلها تكون مغمورة بالكامل بمادة سائلة تكون قادرة على تخزين الطاقة الكهربائية.

ولكن من الضروري هنا أيضًا أن نذكر أن هذا السائل يجب تغييره كل فترة، والكشف على مدى جودته، وربما معظم بطاريات الطاقة الشمسية الآن لم تعد تستخدم هذا النوع من السائل، ولكن مايزال يبحث عنه الكثير من المهتمين بالاعتماد على الطاقة الشمسية، نظرًا لأنه يرفع من العمر الافتراضي للبطارية حتى 10 سنوات.

2- البطاريات الغير مغمورة VRLA – Valve Regulated Lead Acid

نظرًا للمشاكل التي يسببها تغيير السائل الموجود داخل البطارية، حرصت الكثير من الشركات المصنعة للبحث عن بديل لهذا السائل، فظهر هذا النوع من البطاريات.

وما يميز هذا النوع كذلك، أنها لا تحتاج إلى أي أعمال صيانة، نظرًا لأنها تطلق كمية كافية من غاز الهيدروجين، مما يجعلها أكثر آمنًا من النوع الأول، كما أن اجراءات نقلها وتركيبها أسهل بكثير.

ويوجد من هذا النوع من البطاريات ثلاث أنواع:

1- الأولى تعرف باسم WET: هذا النوع يستطيع اجراء عملية تفريغ لأكثر من 500 مرة، وقد تحصل على 50% من شحنتها، ولذلك تعتبر من أكثر أنواع بطاريات الطاقة الشمسية منخفضة في التكلفة.

2- الثانية تعرف باسم AGM وهى تشير إلى Absorbed Glass Mat، فهى تحتوي على كمية من السائل القابل للاحتفاظ بالشحنات الكهربائية.

3- الثالثة وهى Gel وفيها يكون الرصاص مغمورًا في سائل، ولكن حفظ بطريقة مختلفة مما جعله أكثر كثافة.

وينصح الكثير من الخبراء في مجال الطاقة الشمسية إلى استخدام النوع الثالث Gel فهو عادة ما يكون أكثر كفاءة، كما أنه تلك البطارية تدوم لفترة أطول، كما أن قوة التفريغ لديها فعالة للغاية، قد تصل إلى 60% من كامل الشحنة التي خزنتها البطارية.

ما هى أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية؟

تختلف أسعار البطاريات باختلاف سعة البطارية وقوة التفريغ وكذلك عمرها الافتراضي، فعلى سبيل المثال يتراوح سعر بطارية شركة ايمارك الهندية 200 أمبير يترواح في حدود 250 دولار، بينما 150 أمبير تبدأ من 190 دولار.

يمكنك كذلك الحصول على بطارية طاقة شمسية من إنتاج شركة نارادا الصينية والتي تبدأ أسعارها  من 100 دولار باختلاف السعة والقوة بالطبع، يمكنك كذلك الحصول على بطارية من شركة ويرثكو الأمريكية، والتي توفر بطاريات بسعات قليلة نسبية تصل إلى 30 أمبير وأسعار تبدأ من 400 ريال سعودي.

يوجد كذلك بطاريات من إنتاج شركة نيوماكس الكورية، والتي تترواح أسعارها ما بين  400 إلى 1000 ريال سعودي.

يمكنك الحصول على تلك البطاريات من وكلاء الشركات في السعودية، أو شرائها أون لاين عن طريق الكثير من المواقع مثل نون وأمازون .

ويمكنك إستخدام أحد كوبونات الخصم التالية عن الشراء من موقع نون

تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية 6
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية 7
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية 8
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية
تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية 9

أقرأ أيضًا:
ما هى اسعار بطاريات الطاقة الشمسية؟
ما هى اسعار بطاريات فارتا في السعودية؟ ستجد الإجابة هنا

فرصتي
Logo
Enable registration in settings - general
Compare items
  • Total (0)
Compare
2