كيف تختار افضل هاردسك في 2021؟ وما هي الأساسيات التي يجب أن تتوافر فيه؟

Deal Score0
Deal Score0

إذا كنت ترغب في شراء هاردسك جديدًا إلى منزلك أو شركتك، فعليك في البداية معرفة بعض الأساسيات التي يقوم عليها عمل الهاردسك وتحديد ما هو الهدف الأساسي لك الذي يجعلك ترغب في شراء هاردسك جديدًا.

كيف تختار افضل هاردسك؟ لاختيار افضل هاردسك، عليك في البداية تحديد ما إذا كنت تريد نوعه أن يكون خارجي أو داخلي، فكلاهما لهما مميزات مختلفة، الأول يشتهر بسرعته وشعبيته، والثاني بسهولته وخفة وزنه، كما يجب أيضًا أن تعلم ما هي الوجهات التي ترغب فيها وكذلك استهلاك الطاقة وهل يصدر منه ضوضاء واهتزازات أم لا وما هي حرارته المناسبة

ستتعلم معنا اليوم كيفية اختيار افضل هاردسك من حيث النوع والامكانيات وحتى المعايير الأساسية التي يجب أن تتوافر في النوع الذي قمت باختياره.

كيف تختار افضل هاردسك؟

كيف تختار افضل هاردسك

من أجل معرفة أفضل إجابة لهذا السؤال عليك في البداية التعرف على بعض الأسئلة التي يجب أن تحدد إجابتها وبعد ذلك ستكون فكرة الاختيار بالنسبة لك سهلة للغاية، لذلك سنعرض عليك أكثر من سؤال وستجد إجابتك فيهم بكل تأكيد.

هل يجب عليك اختيار هاردسك ثابت داخلي أم خارجي؟

معظم أنواع الهاردسك المتواجدة حاليًا تكون ثابتة داخلية، ومع ذلك، توجد أيضًا أجهزة قائمة بذاتها تسمى هاردسك خارجية، وهي التي تسمح لك بزيادة مساحة التخزين المتاحة لديك، وكلا النوعين من محركات الأقراص الثابتة لهما مزايا وعيوب، سنذكرها لك بالتفصيل في المقارنة التالية.

من حيثهاردسك ثابت داخليهاردسك خارجي
المميزات– تعتبر الأكثر شيوعًا.

– موجودة في الكمبيوتر وبالتالي لا يمكن استخدامها إلا بواسطته.

– هناك نوعان منها وهما HDD (التي تعمل مع الأقراص الدوارة) وSSD (ذاكرة فلاش).

– بما إنها متصلة دائمًا بالكمبيوتر، فهذا ما يجعل عمليات النسخ الاحتياطي والتحديثات أسهل.

– تكون معالجة البيانات الخاصة بها أسرع لأنها متصلة مباشرة باللوحة الأم للكمبيوتر.
– هذه الأجهزة تكون محمولة وقائمة بذاتها تسمح بتخزين البيانات خارج الكمبيوتر.

– غالبًا ما تكون موجودة في حقيبة واقية وتتصل بالكمبيوتر عبر USB أو FireWire.

– يمكن لبعض أنواعها الاتصال بشبكة wifi.

– خفيفة للغاية وقابلة للحمل بحيث يمكن نقلها بسهولة.

– سهلة في عملية النقل من جهاز إلى أخر فكل ما عليك فعله هو توصيلها وتشغيلها فقط لا غير، وهذا ما يجعلها مريحة للغاية لنقل البيانات.

– يمكن توصيلها بالعديد من أجهزة الكمبيوتر دون الحاجة إلى تنسيقها.
العيوب– تتطلب دائمًا اتخاذ إجراءات صعبة وطويلة لنقلها من كمبيوتر إلى آخر.– يمتلك سعة تخزين أقل من الأجهزة الأخرى الداخلية “هاردسك داخلي”.

– يعتبر أبطأ من الهاردسك الداخلي لأن البيانات تنتقل عن طريق الحبل أي USB.

– من المرجح أن يتلف السلك إذا قمت بتوصيل الهاردسك وإخراجه كثيرًا.

– نظرًا لأنه محمولًا، فمن المرجح أن تتعرض للصدمات ومن السهل أيضًا فقدانها.

ما هي الواجهة التي يجب أن تختارها للهاردسك؟

توجد واجهات مختلفة للهاردسك وذلك من أجل توصيله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، اعتمادًا على ما إذا كان الاستخدام المقصود شخصيًا أم احترافيًا.

الاستخدام الشخصي والتخزين:

سيكون عليك اختيار PATA (Parallel ATA) أو IDE (إلكترونيات المحرك المتكاملة)، وتعتبر واحدة من أقدم واجهات القرص التي يتم استخدامها من أجل الاتصال الموازي ويتم الاتصال باستخدام كبلات موصل من 40 سلكًا أو 80 سلكًا.

ويعتبر أكثر ما يميزها هي إنها تسمح لك بتوصيل محركي أقراص ثابتة في وقت واحد باستخدام كبل PATA، كما إنها تقنية غير مكلفة تمت تجربتها واختبارها بشكل جيد وحققت نتائج مرضية.

ولا يعيبها سوى أن الحد الأقصى لطول الكابلات التي تربط بينها وبين اللوحة الأم محدود (46 سم أو 18 بوصة)، والذي يمكن أن يكون مقيدًا من حيث مكان وضع محرك الأقراص الثابتة، كما أن السرعة الخاصة بها تصل إلى 66/100/133 ميجابايت / ثانية وهي أقل من سرعة SATA.

وهنا ستجد نفسك أمام الواجهة الثانية التي يجب أن تتعرف عليها، وهي SATA (أو Serial AT Attachment) هي الواجهة التي تم إطلاقها في عام 2003 والتي خلفت معيار PATA، وتشتهر بأنها تستخدم تقنية الإشارات التسلسلية لتخزين البيانات، وتعتبر من أهم مميزاتها هي سرعتها العالية التي تصل إلى 150/300/600 ميجابايت / ثانية وهي سرعة أعلى من سرعة PATA، وهذا يعني أن البرامج والمستندات الكبيرة يتم تحميلها بسرعة أكبر.

ومن المميزات الأخرى أيضًا لها هي الكبلات التي تأتي طويلة للغاية قد تصل إلى متر واحد، مما يتيح مزيدًا من المرونة في المكان الذي تختار وضع محرك الأقراص الثابتة فيه، وتتميز الكابلات أيضًا بأنها رفيعة بعض الشيء، مما يؤدي إلى تدفق هواء أفضل في غلاف الكمبيوتر، مما يقلل من تراكم الحرارة داخل الجهاز.

من الممكن توصيل العديد من محركات الأقراص الثابتة SATA نظرًا لوجود 4 إلى 6 منافذ SATA على اللوحة الأم، مقارنة بوصلتي PATA على اللوحة الأم PATA.

لا يعيبها سوى إنها غالبًا ما تتطلب محرك جهاز خاص ليتم التعرف عليه بواسطة الكمبيوتر، ويمكن لكبل SATA توصيل محرك أقراص ثابت واحد فقط في كل مرة، مقارنة بـ 2 لكل كابل PATA.

الاستخدام الاحترافي:

يوصى باختيار هاردسك باستخدام SCSI وهي واجهة نظام الكمبيوتر الصغيرة، حيث إنها توفر أداء أعلى من حيث معدل النقل والتشغيل ووضع تعدد المستخدمين، وهذا مفيدًا للتخزين الديناميكي لمعلومات الشركة، وهذا ما يجعلها ممتازة للاستخدام الاحترافي.

وتتميز واجهة SCSI إنها أسرع وأكثر موثوقية من SATA، كما إنها تسمح بنقل البيانات حتى 6 جيجابت / ثانية، ويمكن استخدامها لأطول وقت ممكن، وذلك لأن طاقتها التشغيلية تبلغ 1.6 مليون ساعة عند درجة حرارة تشغيل تبلغ 45 درجة مئوية.

ولا يعيبها سوى إنها أغلى بنسبة 10٪ على الأقل من محركات أقراص SATA، كما إنها توفر سعة تخزين أقل، وتستهلك الكثير من الطاقة.

ما هي المعايير الأساسية التي يجب أن تتوافر في الهاردسك؟

الطاقة: إذا كنت ترغب في شراء هاردسك يعمل لفترات طويلة والتي يجب أن يكون دائمًا قيد التشغيل، فعليك اختيار نموذجًا أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

الحرارة: تأكد من أن الأقراص يمكنها تحمل بعض الحرارة، خاصة إذا كنت تريد نظامًا مضغوطًا بتهوية منخفضة.

الضوضاء: يجب أن تبحث دائمًا عن الأنواع التي يصدر منها أقل قدر من الضوضاء

الاهتزازات: يجب أن تختار نوعًا ثابتًا لا يتأثر باهتزازات الأجهزة الأخرى التي ستصل بها.

الأسئلة المرتبطة:

ما هو تعريف الهاردسك المختصر؟

هاردسك أو محرك الأقراص الثابتة هو جهاز ذاكرة غير متطاير يقوم بتخزين البيانات بشكل دائم من جهاز كمبيوتر أو خادم. ويعمل على حفظ البيانات المخزنة حتى عند إيقاف تشغيلها.

ما هي التقنية الأكثر شعبية للهاردسك؟

تستخدم الهاردسك التقنية الأكثر شيوعًا وهي أطباق مغناطيسية سريعة الدوران، وهذه هي محركات الأقراص الصلبة التقليدية أو الثابتة. ويتم استبدالها بشكل متزايد بمحركات أقراص صلبة خارجية، وهي أجهزة ذاكرة ذات حالة صلبة من أشباه الموصلات.

المصادر:
Choosing the right hard disk drive

فرصتي
Logo
Enable registration in settings - general
قارن المنتجات
  • Total (0)
قارن
0